بوابة الشمس للأخبار
بوابة الشمس للأخبار
بوابة الشمس للأخبار
أهم الأخبار
حملات رقابية موسعة صباح اليوم الجمعة بشارعي فيصل والهرم وترسا بنطاق محافظة الجيزة يقودها رئيس جهاز حماية المستهلك بإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.. حملة للتوعية بدور القوات المسلحة في أمن مصر رئيسة دار الأوبرا تفتتح معرض الفنانة راميه المولوى ”جورى” عمل فني بمشاركة نجوم عالميين في مصر.. المصرية زينة علي ميس أوروبا في أمريكا تكشف عن أول عمل فني لها رسميا.. الزمالك يعلن التعاقد مع 4 صفقات جديدة لتدعيم صفوف القلعة البيضاء حسين الشحات يغيب عن مواجهة الأهلي أمام الزمالك في القمة الرئيس السيسى خلال كلمته في حفل إفطار الأسرة المصرية: بشكركم على اللى تم ومحتاجين حالة النقاش تستمر عاجل.. ارتفاع أسعار الذهب بختام تعاملات اليوم وعيار 21 يصل إلى 3175 جنيها تعرف على سعر الدولار في مستهل تعاملات اليوم الخميس 4 أبريل 2024 نشرة أخبار الأهلي.. كولر يصر علي استكمال خماسي الفريق برنامجهم التأهيلي للتعافي من الإصابات جنح الشيخ زايد تعاقب الفنانة شيرين عبد الوهاب بالغرامة بتهمة السب والقذف وزير الدفاع يكرم قادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد| صور وفيديو

كافيه الشمس

في ذكرى ميلاد أجاثا كريستى.. خفايا وأسرار تنشر لأول مرة.. لماذا اختفت 11 يوما عن أعين الناس؟

أجاثا كريستى
أجاثا كريستى

فى مثل هذا اليوم 15 سبتمبر 1890، ولدت مارى كلاريسا أجاثا ميلر، والتى عرفت فيما بعد باسم أجاثا كريستى، فى توركواى، ديفون، إنجلترا.

نشأت كريستى وتعلمت فى أشفيلد وبدأت فى تأليف القصص عندما كانت طفلة، قامت والدتها وشقيقتها الكبرى مادج أيضًا بتأليف القصص عن حكايات مثيرة.

تزوجت أجاثا من العقيد أرشيبالد كريستى عام 1914، قبل الحرب العالمية الأولى، وأنجبت منه ابنة واحدة، بينما كان زوجها خارج القتال في الحرب العالمية الأولى، عملت كريستى كمساعدة فى صيدلية، وفقا لما ذكره موقع هيستورى.

بدأت فى الكتابة بناءً على طلب من أختها وأنتجت روايتها الغامضة الأولى، القضية الغامضة في ستايلز (1920)، والتي شارك فيها المحقق البلجيكي هيركيول بوارو، الذي ظهر في 25 رواية أخرى خلال ربع القرن التالي، لاقت الرواية نجاحًا متواضعًا، وواصلت الكتابة غير أن التحول جرى حين أصبحت رواية مقتل روجر أكرويد (1926) من أكثر الكتب مبيعًا، وتمتعت بنجاح هائل لبقية حياتها.

في هذا الوقت تقريبًا دخلت كريستي في فترة من الاضطراب العاطفي بعد وفاة والدتها وطلاقها من زوجها الأول، اختفت لمدة 11 يومًا، وظهرت في النهاية في منتجع صحي، وقد حظي اختفاؤها بتغطية إعلامية كبيرة، وتلا ذلك بحث حكومي مكلف، وقد تعرضت لانتقادات لاحقًا لعدم الكشف عن مكان وجودها في وقت سابق.

في عام 1930، تزوجت من عالم الآثار السير ماكس مالوان ورافقته في رحلات استكشافية إلى الشرق الأوسط، والتي أصبحت مسرحًا للعديد من رواياتها.

ابتكرت شخصية الآنسة ماربل، واحدة من أكثر المحققين المحبوبين لديها، في عام 1930، وإجمالاً، كتبت كريستي حوالي 80 رواية، و30 مجموعة قصصية، و15 مسرحية، بالإضافة إلى ست روايات رومانسية تحت الاسم المستعار ماري ويستماكوت، حصلت على لقب فارس عام 1971 وتوفيت عام 1976، وبعد عام واحد فقط من وفاتها، لاقت رواية الستار: قضية هيركيول بوارو الأخيرة، انتشار واسعا تم بيع أكثر من 400 مليون نسخة من كتبها بأكثر من 100 لغة.